پايگاه اطلاع رساني دفتر آيت الله العظمي شاهرودي دام ظله
ArticleID PicAddress Subject Date
{ArticleID}
{Header}
{Subject}

{Comment}

 {StringDate}
Friday 20 July 2018 - الجمعة 06 ذو القعدة 1439 - جمعه 29 4 1397
 
  • حقوق الوالدين وحقوق الزوجين  
  • ارسال به دوستان
  •  
  •  
  • سؤال 267  : هل يحق للأب نهي البنت عن السكن في مكان اذا يخشى على انحرافها ولو بشكل بسيط كالتهاون في حجابها أو الاختلاط مع الرجال أو غير ذلك ؟

    جواب : نعم يجوز بل يجب من باب النهي عن المنكر .

    سؤال 268  : هل يجوز للولد أو البنت الخروج الى بعض المناطق كالسينما أو الحدائق العامة مع عدم موافقة الأب وهل يعتبران عاقّين اذا أصرّا في الذهاب من دون اذن الاب ؟

    جواب : اذا لم يستلزم محرماً آخر يجوز لهما الخروج الى هذه الاماكن ومجرد عدم موافقة الاب لايمنع من ذلك ، نعم ، مع نهيه واستلزام مخالفته الايذاء له يحرم عليهما الخروج والاصرار على ذلك يستلزم العقوق .

    سؤال 269  : هل يحق للبنت مزاولة العمل في أيّ مؤسسة شاءت اذا لم يرض الاب بذلك من جهة المحافظة على حجابه وعدم الاختلاط بالرجال ومع اصرارها هل تعتبر عاقة أم لا ؟

    جواب : رضا الاب ليس شرطاً في مزاولة العمل اذا كان في نفسه جائزاً ، نعم مع نهيه وبأذيه من المخالفة يحرم على الولد المزاولة فيما اذا كان النهي لاجل مصلحة الولد الدينية أو الاخروية لا تشهياً واعتباطاً .

    سؤال 270  : هل يجب طاعة الوالدين مطلقاً أو يستحب ، أو يحرم ايذائهما فقط ولايجب طاعتهما ، وما هو حدود العقوق بمعنى متى يصير الولد عاقاً لوالديه ؟ وهل اذا كان الولد من العلماء والوالد من العوام أن يطيعه فيما يعلم خطئه فيه من الاُمور الدنيوية ؟

    جواب : يحرم ايذاء الوالدين ، وأما اطاعتهما فلايجب ، بل يستحب مؤكداً ، أمّا اذا أدّى تركها الى الايذاء فلايجوز الايذاء ، سيّما في الامور الدنيوية ، وأما مع عدم الايذاء في ترك الاطاعة فيستحب اطاعتهما في غير المعصية ، ويتحقق العقوق فيما اذا قام بما يؤدّى الى ايذائهما ولايجب اطاعة الوالد في الفرض المذكور اخيراً ، ولا فرق بين كون الولد عالماً أو عواماً في حرمة ايذائهما .

    سؤال 271  : هل يجب اطاعة الوالدين في اختيار شريكة الحياة ؟

    جواب : لايجب استيذان الوالدين ولكن لايجوز ان يفعل ما يوجب الأذى لهما ، كما لومنعه احد الوالدين وأدّى هذا المنع الى ايذائهما .

    سؤال 272  : هل يجوز للزوجة الخروج من البيت من دون اذن زوجها ؟

    جواب : لايجوز للمرأة الخروج من بيتها من دون اذن الزوج خصوصاً مع منعه وان لم يكن ذلك منافياً لحق الزوج ، نعم اذا كان الخروج لواجب شرعي أو أمر ضروري أو وقعت في حرج شديد جدّاً بحيث لايتحمّل عادةً جاز لها الخروج .

     

     

    العنوان: قم المقدسه، مقابل رواق الامام الخمینی(ره)، مکتب سماحه آیه الله العظمی الشاهرودی (دام ظله)
    الهاتف:7730490 ، 7744327 - 0253 الفاكس: 7741170 - 0253  
    البريد الإلكتروني: info@shahroudi.net