پايگاه اطلاع رساني دفتر آيت الله العظمي شاهرودي دام ظله
ArticleID PicAddress Subject Date
{ArticleID}
{Header}
{Subject}

{Comment}

 {StringDate}
Thursday 20 September 2018 - الخميس 09 محرم 1440 - پنج شنبه 29 6 1397
 
  • الصــلاة  
  • ارسال به دوستان
  •  
  •  
  •  

     Namaz 2.jpg - 600x450 - 113.97 kb

     

     

    أخذ الاُجرة على تعليم الصلاة :

    سؤال 55  : هل يجوز أخذ الاجرة من الذين دخلوا في الاسلام على تعليمهم الصلاة ؟

    جواب : المشهور بين العلماء ، أن أخذ الأجرة لتعليم أحكام الصلوات الواجبة حرام ، ولكنه عندنا مشكل والأولى أخذ الأجرة على مقدمات التعليم وأما أخذها لتعليم المستحبات فلابأس .

     

    وظيفة الكفّار الذين أسلموا :

    سؤال 56  : الكفار الذين أسلموا كيف يؤدون واجباتهم الدينية حيث لايعرفون من اللغة العربية شيئاً ؟

    جواب : مشكلة هؤلاء تكون في اداء الصلاة خصوصاً القراءة ويجرى عليهم حكم العاجز عن القراءة إن لم يتمكّنوا من التعلّم فيجب عليهم تعلّم القراءة والاذكار الواجبة مع سعة الوقت وان لم يمكنهم ذلك فالمقدار الميسور مع ترجمة البعض الآخر وان لم يمكن ذلك ايضاً فيكتفون بالترجمة بلغتهم وتفصيل ذلك في الرسالة العملية وامّا سائر الواجبات كالصوم ونحوه فيمكن تعليمهم كيفيّة ذلك .

    سؤال 57  : اذا أسلم الكافر فهل يجب عليه قضاء الصلوة والصيام التي لم يؤدها قبل اسلامه ؟ وما معنى قول العلماء بأنّ الكفار معاقبون على الفروع كما أنهم معاقبون على الاصول ؟

    جواب : لايجب عليهم قضاء مافات عليهم من الصيام والصلاة حال الكفر ، ومعنى كونهم مكلفين بالفروع أنهم يعاقبون على ترك الواجبات وفعل المحرّمات ، كما يعاقبون على تركهم الاعتقاد الصحيح ان بقوا على الكفر ، وهذا لاينافي سقوط التكليف عنهم إن أسلموا بعد ذلك .

     

    وقت الصــلاة :

     سؤال 58  : بعض المناطق ترى الشمس في ستة أشهر ولا ترى في ستة أشهر اخرى من السنة فكيف يتمّ تحديد اوقات صلواتهم وامساكهم وافطارهم ؟

    جواب : تجب عليهم خمس صلوات كلّ اربع وعشرين ساعة ففي أشهر رؤية الشمس يعرف الظهر بغاية ارتفاع الشمس وقربها من الشمال ، ووقت الغروب بغاية بعد الشمس من جهة المغرب ، ويبدأ الليل برجوع الشمس إلى جهة المشرق ويعرف الفجر بغاية رجوعها من جهة المشرق وبهذه النسبة يقسّم اليوم في أشهر اختفاء

    الشمس فالزوال غاية ارتفاعها وعلامته نور خفيف والغروب غاية بعدها جهة المغرب والفجر غاية بعدها جهة المشرق ويعرف بعدها جهة المشرق والمغرب بالتوقيت الزوالي المتعارف هذه الايام في كافة بقاع العالم .

    سؤال 59  : تشرق الشمس عندنا في الدانمارك والنرويج الساعة السابعة صباحاً وتبقى الشمس مشرقةً حتى الساعة الثانية عشرة ليلا ، أي لاتغيب الشمس عندنا الا سبع ساعات ، وربما يقصر الليل في بعض الفصول حتى يصل الى ساعة واحدة ، فما هو حكم الصلاة والصوم عندنا ؟

    جواب : يجب عليه أن يصوم النهار كله إن كان قادراً وتكون اوقات الصلاة حسب الوقت الشرعيّ من طلوع الفجر والزّوال وتحقق المغرب .

    سؤال 60  : إذا كنّا في أماكن لا يمكن ضبط الحمرة المشرقية فكم دقيقة بالضبط يمكن الحكم بغياب الحمرة المشرقية بعد غروب الشمس ؟ وهل يكفي 12 دقيقة أم أقل أم أكثر ؟

    جواب : يختلف ذلك باختلاف المناطق والبلدان والأحوط أن يصبر الى أن يحرز دخول الوقت .

     

    الـقـبـلـة :

     سؤال 61  : اختلف في قبلة امريكا وكندا في أنها إلى الشمال الشرقي أو غيره ، فما هو رأى سماحتكم الشريف ؟ وهل هي من الشبهات الموضوعية التي لا داعي للتقليد فيها ؟

    جواب : يختار أقرب الاتجاهات إلى الكعبة وتشخيص ذلك لاهل الخبرة .

    سؤال 62  : كيف يمكن التوجه الى القبلة في القوارب الصغيرة بالبحر أو السفينة التي يحركها الموج مما يجعل المصلي لا يشعر بالاستقرار وكذلك تغيّر اتجاه السفينة أثناء الصلاة الى جهة اُخرى ؟

    جواب : إذا تمكن من النزول إلى اليابسة في أوقات الصلاة فيأتي بالصلاة تامة ثم يرجع الى السفينة وإن لم يمكنه فيأتي بالصلاة ولو عن غير استقرار ويتوجه الى القبلة فإذا تغيّرت السفينة تحوّل نحو القبلة أيضاً ، وحين التحوّل يكون ساكتاً عن القرائة .

    سؤال 63  : ما حكم صلاة رائد الفضاء وكيفيّتها حيث انّ هذا الرجل في الفضاء يفقد الجاذبية الأرضية فيكون طائراً داخل المركبة فكيف له أن يصلي ويتوجه للقبلة ، مع العلم أنّ المركبة الفضائية تغيّر اتجاهها أثناء الطيران فكيف له أن يغيّر أو يتوجه للقبلة وقد يصل الانحراف أكثر من 180 درجة ؟

    جواب : يتوجه الى الكرة الأرضيّة لأجل استقبال القبلة وإذا تغيّر اتجاهها حوّل وجهه أيضاً الى تلك الجهة وأمّا من حيث القيام والقعود والركوع والسجود فإن أمكنه يأتي بها كاملا وإن لم يتمكن فيأتي بالميسور .

     

    ثوب المصلّي :

    سؤال 64  : جلد الأفعى والتمساح والحوت هل يجوز الصلاة فيها ؟

    جواب : لا تجوز الصلاة فيها .

    سؤال 65  : ما رأيكم في الصلاة في الملابس إذا كان فيها صور حيوانات أو حشرات ؟

    جواب : تكره الصلاة فيها .

    سؤال 66  : هل تصحّ الصلاة بالعطور التي يدخل الكحول في تركيبها ؟

    جواب : يجتنب عنها في الصلاة .

     

    مكان المصلي :

     سؤال 67  : هل تصح الصلاة في مكان تابع لكافر إذا لم يرض صاحبه بالصلاة فيه ؟

    جواب : إذا كان الكافر ذمياً وجب تحصيل رضاه للتصرف في ملكه ما لم يضطر للصلاة فيه وان كان حربياً صحت الصلاة فيه .

    سؤال 68  : هل تصح الصلاة في الكنائس والبيع وغيرها من أماكن عبادة سائر الاديان السماوية والوثنية ؟

    جواب : لابأس بالصلاة فيها .

     

    الأجير في الوضوء :

     سؤال 69  : هل يشترط في الأجير للإستعانة في أعمال الوضوء أن يكون مسلماً ؟ وهل يشترط المماثلة بين المستأجر والأجير من حيث الذكورية والأنوثة ؟

    جواب : لا يشترط الاسلام فيجوز الإستعانة بالكافر في أعمال الوضوء مع التحفّظ من ملاقات الماء لبدنه ، ولايعتبر المماثلة فيجوز الإستعانة بالمحارم بل غيرهم مع مراعاة عدم النظر واللمس للأجنبية .

     

     

    العنوان: قم المقدسه، مقابل رواق الامام الخمینی(ره)، مکتب سماحه آیه الله العظمی الشاهرودی (دام ظله)
    الهاتف:7730490 ، 7744327 - 0253 الفاكس: 7741170 - 0253  
    البريد الإلكتروني: info@shahroudi.net