پايگاه اطلاع رساني دفتر آيت الله العظمي شاهرودي دام ظله
ArticleID PicAddress Subject Date
{ArticleID}
{Header}
{Subject}

{Comment}

 {StringDate}
Tuesday 22 October 2019 - الثلاثاء 22 صفر 1441 - سه شنبه 30 7 1398
 
  • عصر الامام الرضا(عليه السلام)  
  • 1432-02-28 12:54:14  
  • CountVisit : 18   
  • ارسال به دوستان
  •  
  •  
  • لقد إمتاز عصر الامام الرضا(عليه السلام) بما يلى:

    1 ـ اندلاع الخلافات و النزاعات بين الامين و المأمون حتى ادى الامر الى حصول حرب دمويه بين الجانبين من اجل الملك، و بطبيعة الحال ان مثل هذه الحروب تجر خلفها الاضرار الاقتصاديه و الاجتماعيه و حالات اخرى من مشاكل الايتام و الارامل و....

    2 ـ ظهور الثقافات و الافكار المتنوعة كالفسلفه اليونانية و الافكار الضاله و الانحرافات العقائدية التي ظهرت على أثر حركة الترجمة و دخول طوائف كثيرة من النصارى ضمن الوعاء الاسلامي مما ادى الى مزج الطاقات و انتشار تجارة الكتب و النسخ و بالتالي دخلت بعض الافكار المريضة الى المجتمع الاسلامي.

    3 - كثرة الحركات الثورية ضد ظلم بني العباس لاسيما ثورات العلويين.

    4 ـ إبتعاد مركز الحكم و الادارة عن أصراف الدولة الاسلامية فقد نقل المأمون مركز حكمه الى خراسان، و هذا مما يؤثر سياسياً على الواقع المعاش.

    5 ـ و اخيراً حاول المأمون العباسي ان يظهر أمام الناس كمحاولة لكسب القطاعات الشيعيه التي اكتسحت الساحة و امتازت بالقوة العلمية و الثبات العقائدي و اصالة الخط و المحتوى، و بإعلانه الحب و الرضى من آل محمد(صلى الله عليه وآله) و ارجاعة فدك الى بني فاطمة(عليها السلام)يحاول ان يخمد الثورات العلوية ايضاً.

    فان اغلب الناس قد ذاقت الامرين من سياسة بني العباس حيث الفقر المدقع و الفراغ الروحي و حالات التذمر من استهتار الملوك و الوزراء و تلاعبهم بالاموال و إشاعتهم الفساد و المنكر....كل ذلك جعل الناس تتعاطف اكثر فأكثر مع اهل البيت(عليهم السلام) و لا سيما مع زعيمهم الاول الامام الرضا(عليه السلام).

    فعاش إمامنا(عليه السلام) في مثل هذا الجو المشحون بعدم الانضباط و تغلغل النفوذ النصراني و التركي في البلاط الملكي مما يوحي بإقتراب الاحتلال و إنحلال الوحدة الاسلامية التي لم يبقِ منها إلا الشكل الخارجي.

     
    اسم الاول :
    اسم الآخر :
    E-Mail :
     
    رأیکم :
    Rating Average :
    %0
    CountRate :
    0
    Rating :

     

    العنوان: قم المقدسه، مقابل رواق الامام الخمینی(ره)، مکتب سماحه آیه الله العظمی الشاهرودی (دام ظله)
    الهاتف:7730490 ، 7744327 - 0253 الفاكس: 7741170 - 0253  
    البريد الإلكتروني: info@shahroudi.net