پايگاه اطلاع رساني دفتر آيت الله العظمي شاهرودي دام ظله
ArticleID PicAddress Subject Date
{ArticleID}
{Header}
{Subject}

{Comment}

 {StringDate}
Wednesday 23 October 2019 - الأربعاء 23 صفر 1441 - چهارشنبه 1 8 1398
 
  • ماذا عمل الرضا أيام إمامته؟   
  • 1432-02-28 12:53:22  
  • CountVisit : 27   
  • ارسال به دوستان
  •  
  •  
  • ان من أهم الامور التي فعلها امامنا الرضا(عليه السلام)، هو مواجهة السلطة مواجهة جذرية، فكان يعلن في المدينة انه الامام المفترض الطاعة و أنه أحق بالحكم و الخلافة من بني العباس يقول صفوان بن يحيى: لما مضى ابوالحسن موسى بن جعفر(عليه السلام) و تكلم الرضا(عليه السلام) خفنا عليه من ذلك فقلت له: إنك قد أظهرت امراً عظيماً و إنما نخاف عليك هذا الطاغي فقال: ليجهد جهده فلا سبيل له علىَّ.

    بل كان الامام الرضا(عليه السلام) يدعوا الناس علناً الى نفسه لا سيما مع تصاعد الخط الشيعي و انتشار القواعد الشعبية في انحاء البلاد، ثم إمتاز إمامنا ابوالحسن بأن التفَّ حوله الموافق و المخالف و رضي به جميع المسلمين و لذلك لُقب بـ «الرضا و الرضى»، فكان أمر إمامته في تصاعد عجيب خصوصاً و انه كان مستجاب الدعوة، عارف، عالم، كريم، حليم....

    فكان هذا المنهج الجديد يختلف جوهرياً عن الحياة التي عاشها والده الكاظم بل ان جهاد و صبر أفرز هذه الحرية للامام الرضا(عليه السلام) كما افرزت ثورة الحسين(عليه السلام) نوع حرية للامام الباقر(عليه السلام) فنشر العلوم المتنوعة.

    و الامر الاخر الذي فعله الامام الرضا(عليه السلام) انه جلس في مسجد جده النبي(صلى الله عليه وآله) و هو ينشر العلم و يدلي فضائل امير المؤمنين عليّ(عليه السلام) و يوضح الخطوط العريضة للمذهب الشيعي إنطلاقاً من القرآن الكريم.

    اذن يمكن القول ان الامام الرضا إستخدم أهم سلاحين:

    الاول: السلاح السياسي القائم على الاسس الشرعية القرآنية.

    الثانى: السلاح العلمي لصيانة المجتمع من التخلف و الجاهلية العمياء عند ذلك ادرك المأمون العباسي خطورة الامام الرضا(عليه السلام) و شعر ان الامام الرضا يتحرك بشكل يهدد سلطانه و قد ينهي حكمه فيما اذا تُرك الامام الرضا(عليه السلام)  في مثل هذه الحرية.

     
    اسم الاول :
    اسم الآخر :
    E-Mail :
     
    رأیکم :
    Rating Average :
    %0
    CountRate :
    0
    Rating :

     

    العنوان: قم المقدسه، مقابل رواق الامام الخمینی(ره)، مکتب سماحه آیه الله العظمی الشاهرودی (دام ظله)
    الهاتف:7730490 ، 7744327 - 0253 الفاكس: 7741170 - 0253  
    البريد الإلكتروني: info@shahroudi.net