پايگاه اطلاع رساني دفتر آيت الله العظمي شاهرودي دام ظله
ArticleID PicAddress Subject Date
{ArticleID}
{Header}
{Subject}

{Comment}

 {StringDate}
Wednesday 20 February 2019 - الأربعاء 14 جمادى الثانية 1440 - چهارشنبه 1 12 1397
 
  • العنوان :  
  • ذخيره المومنين  
  • Author :  
  • آيه الله حاج سيد محمد حسيني شاهرودي  
  •  BookIndexLink
  • ----------------------------------------------------------------------------------------

    أحكام النظر

    مسألة 2331: لا يجوز للرجل النظر إلى بدن المرأة الاجنبية و شعرها مع قصد التلذذ أو بدونه، و أما الوجه و الكفين فيحرم النظر إليهما مع قصد التلذذ و الاحوط وجوباً بل الاقوى ترك النظر إليهما ولو بدون قصد التلذذ و هذه الاقوائية ثابتة في غير النظرة الاولى التي هي غير اختيارية غالباً و إن كانت مقدماتها اختيارية. و كذلك يحرم على المرأة النظر إلى بدن الرجل الاجنبى.
    مسألة 2332: يجوز النظر إلى الرأس و الوجه و الكفين من نساء أهل الكتاب من دون ريبة، فيما إذا اطمئن بعدم و قوعه في الحرام، و الاحوط وجوباً ترك النظر إلى غير ما يتعارف عدم ستره عندهن.
    مسألة 2333: يجب على المرأة ستر شعرها و بدنها من غير الزوج و المحارم، و الاحوط وجوب ستر الوجه و الكفين أيضاً على المرأة الشابة، و كذلك الاحوط وجوب ستر البدن و الشعر عن الصبي المميز و إن لم يكن بالغاً. و المراد من المميز من يكون نظره أو النظر إليه موجباً لتهييج الشهوة.
    مسألة 2334: لا يجوز النظر إلى عورة الاخرين حتى الصبي المميز و إن كان من وراء الزجاج أو بواسطة المرآة أو في الماء، و يجوز لكل من الزوجين النظر إلى جميع أجزاء بدن الاخر.
    مسألة 2335: يجوز النظر إلى جميع أجزاء بدن المحرم سوى العورة من دون ريبة.
    مسألة 2336: لا يجوز للرجل النظر إلى بدن الرجل عن ريبة، و كذلك لا يجوز للمرأة النظر إلى بدن المرأة مع قصد التلذذ.
    مسألة 2337: لا يجوز للرجل التقاط الصور من النساء غير المحارم، و الاحوط ترك النظر إلى صورة المرأة الاجنبيه إذا كان يعرفها.
    مسألة 2338: إذا أرادت المرأة أن تحقن امرأة أخرى أو رجلاً غير زوجها، أو تطهّر عورتهما، فيجب أن تجعل في يدها ما يمنع من وصول اليد إلى العورة. و كذلك الحكم بالنسبة للرجل إذا أراد أن يحقن أو يطهّر عورة رجل آخر أو امرأة غير زوجته.
    مسألة 2339: لو اضطرّ الرجل عند معالجة المرأة الاجنبيه إلى النظر أو اللمس، جاز ذلك لكن إن أمكن المعالجة بالنظر فقط من دون اللمس اكتفى بذلك، و إن أمكن اللمس من غير نظر، فلا يجوز له النظر.
    مسألة 2340: لو توقف المعالجة على النظر إلى عورة المريض، فالاحوط وجوباً أن ينظر إلى العورة في المرآة. و إذا لم يمكن ذلك جاز له النظر مباشرة.

    • تعداد رکورد ها : 88
    17263.jpg
     

     

    العنوان: قم المقدسه، مقابل رواق الامام الخمینی(ره)، مکتب سماحه آیه الله العظمی الشاهرودی (دام ظله)
    الهاتف:7730490 ، 7744327 - 0253 الفاكس: 7741170 - 0253  
    البريد الإلكتروني: info@shahroudi.net