پايگاه اطلاع رساني دفتر آيت الله العظمي شاهرودي دام ظله
ArticleID PicAddress Subject Date
{ArticleID}
{Header}
{Subject}

{Comment}

 {StringDate}
Tuesday 16 July 2019 - الثلاثاء 12 ذو القعدة 1440 - سه شنبه 25 4 1398
 
  • العنوان :  
  • ذخيره المومنين  
  • Author :  
  • آيه الله حاج سيد محمد حسيني شاهرودي  
  •  BookIndexLink
  • ----------------------------------------------------------------------------------------

    كتاب القرض

    إقراض المؤمن من المستحبات الاكيدة التي وقع الحثّ عليها في الايات الشريفه و الروايات، فقد روي عن النبي صلّى الله عليه و آله وسلّم: «من أقرض أخاه المسلم كان له بكل درهم أقرضه وزن جبل أحد من جبال رضوى و طور سيناء، حسنات، و إن رفق به في طلبه تعدّى على الصراط كالبرق الخاطف اللامع بغير حساب و لا عذاب، و من شكا إليه أخوه المسلم و لم يقرضه حرّم الله عزوجل عليه الجنّة».
    و روي عنه صلّى الله عليه و آله و سلّم «من أقرض مؤمناً قرضاً ينظر به ميسوره كان ماله في زكاة و كان هو في صلاة من الملائكة حتى يؤديه». و عن أبي عبدالله عليه السلام: «مكتوب على باب الجنّه: الصدقة بعشرة و القرض بثمانية عشر».
    مسألة 2170: لا يعتبر إجراء الصيغة في القرض، فلو أعطى مالاً لاحد بقصد القرض، و أخذه المدفوع له بهذا القصد صحّ القرض، لكن لابدمن تعيين مقدار المال.
    مسألة 2171: ليس للدائن الامتناع عن قبض الدين من المدين في أىّ وقت كان، سواءً كان الدين حالاًّ أم مؤجلاً، حان أجله أم لا.
    مسألة 2172: لو عيّن أجلاً للدّين في ضمن العقد فلا يجوز للدّائن المطالبة قبل حلول الاجل، لكن لو لم يكن مؤجلاً يحقُّ له المطالبة.
    مسألة 2173: إذا طالب الدائن عند حلول أجل الدين و كان المدين متمكناً من الاداء، وجب عليه الاداء فوراً و لو أخَّره أثِم.
    مسألة 2174: لو لم يكن للمدين سوى دار يسكنها، و أثاث المنزل و ما يحتاج إليه، لايجوز للدائن مطالبة دينه و يجب عليه الصبر و النظرة إلى ميسرة إلى أن يتمكن المديون من الاداء.
    مسأله 2175: المدين الذي لايتمكن من أداء دينه و كان متمكناً من التكسب، وجب عليه ذلك على الاحوط.
    مسأله 2176: إذا كان المدين غير متمكن من الوصول إلى الدائن و كان مأيوساً من إيصال حقه إليه(أو إلى ورثته على تقدير موته)، فيجب عليه أن يعطي مقدار الدين إلى الفقير بإذن الحاكم الشرعي، و إذا لم يكن الدائن هاشمياً لم يجب على المدين إعطاء الدين إلى غير الهاشمى بل يجوز له إعطاءه إلى الهاشمى أيضاً.
    مسألة 2177: لو لم يكن للميت مال أكثر من مؤونة تكفينه بالمقدار الواجب و ما يفي بدينه فلابد من صرف ماله في هذه المصارف، و لا يصل إلى الورثة شىء.
    مسألة 2178: لو استدان كمية من النقدين(الذهب أو الفضة المسكوكين) و نقص قيمتها السوقيه أو زادت، فإن رد على الدائن المقدار الذي أخذها منه كفى، ولكن لو تراضيا على غير ذلك فلا إشكال فيه.
    مسألة 2179: إذا كان عين مال المقترض موجودة و طالبها الدائن فيجب على المدين ردها إليه على الاحوط.
    مسألة 2180: يحرم الربا أي اشتراط الزيادة في القرض، سواء كانت الزيادة في القدر أو الوصف أو كانت عملاً، فلا يجوز إقراض كيلو من الحنطة و اشتراط أخذ كيلو و ربع منها. و كذلك لايجوز أن يقرضه مالاً، و يشترط عليه أن يعمل له عملاً زائداً على أداء الدين. و كذا لايجوز إقراض مقدار من الذهب غير المصنوغ مع اشتراط ردّه مصوغاً، و كذلك لايجوز اشتراط الزيادة و إن لم يكن من جنس المال المقترض كما لو أقرضه ديناراً ليرد عليه ديناراً مع علبة كبريت.
    لكن يستحب على المديون إعطاء الزيادة من دون أن يشترطها الدائن.
    مسأله 2181: كما يحرم أخذ الربا على الدائن كذلك يحرم على المديون إعطاء الربا، و إذا كان القرض ربوياً فلا يملك المديون المال، و لايجوز له التصرف فيه، و لكن لو كان المالك راضياً بتصرف المديون حتى لولم يشترط الربا جاز له التصرف في المال.
    مسأله 2182: لو زرع ما أخذه بالقرض الربوي كالحنطة و الشعير فالحاصل منه للدائن لا للزارع.
    مسأله 2183: لو اشترى ثوباً في ذمته، ثم أدّى الثمن من المال الربوي أو المال الحلال المخلوط بالربا، يجوز له لبسه، و تصح الصلاة فيه، لكن لو اشترى ذلك الثوب بالعين الربوية يحرم عليه لبس الثوب ولا تصح الصلاة فيه.
    مسأله 2184: لو أعطى للتاجر مقداراً من النقود كي يستلم من وكيل التاجر في بلد آخر أقل من ذلك المقدار، فلا إشكال فيه و يسمى ذلك بصرف البرات.
    مسألة 2185: لو أعطى لشخص مقداراً من النقود ليستلم منه بعد مدة أكثر منها في بلد آخر، يكون رباً و حراماً، كمالو اقرضه تسعة و تسعين ديناراً لكي يأخذ منه في بلد آخر بعد شهر مأة دينار، نعم لو أعطى من يأخذ الزيادة متاعاً أو عمل له عملاً بإزاء الزيادة فلا إشكال فيه.
    مسألة 2186: إذا كان عند الدائن كِمبياله أوصكفي مقابل دينه و أراد بيع طلبه قبل الاجل بأقل منه جاز.

    • تعداد رکورد ها : 88
    17263.jpg
     

     

    العنوان: قم المقدسه، مقابل رواق الامام الخمینی(ره)، مکتب سماحه آیه الله العظمی الشاهرودی (دام ظله)
    الهاتف:7730490 ، 7744327 - 0253 الفاكس: 7741170 - 0253  
    البريد الإلكتروني: info@shahroudi.net