پايگاه اطلاع رساني دفتر آيت الله العظمي شاهرودي دام ظله
ArticleID PicAddress Subject Date
{ArticleID}
{Header}
{Subject}

{Comment}

 {StringDate}
Tuesday 10 December 2019 - الثلاثاء 12 ربيع الثاني 1441 - سه شنبه 19 9 1398
 
  • العنوان :  
  • ذخيره المومنين  
  • Author :  
  • آيه الله حاج سيد محمد حسيني شاهرودي  
  •  BookIndexLink
  • ----------------------------------------------------------------------------------------

    الصلاة الاستيجارية

    (مسألة 1415): يجوز الاستيجار لقضاء الصلوات الفائتة من الميت في حياته ، و كذا بقية عباداته . كما يصح التبرع بقضائها من دون أجرة .
    (مسألة 1416): يجوز الاستيجار عن الاحياء في بعض المستحبات كزيارة قبر النبي  (صلى الله عليه وآله) و الائمة عليهم الصلاة و السلام .
    كما يجوز أن يأتي بأي عمل مندوب ثم يهدي ثوابه إلى الاموات أو إلى الاحياء .
    (مسألة 1417): يشترط في الاجير لقضاء الصلاة عن الميت أن يكون مجتهداً أو عارفاً بمسائل الصلاة عن تقليد صحيح أو يعمل بالاحتياط التام .
    (مسألة 1418): لا يجب على الاجير معرفة اسم الميت ، بل يكفي تعيينه حين النية ، فإذا نوى الصلاة عمن استؤجر له صح ذلك .
    (مسألة 1419): لا بد للاجير أن يأتي بالعبادة بقصد ما في ذمة الميت .
    (مسألة 1420): لا يشترط عدالة الاجير ، بل يكفي كونه أميناً بحيث يطمئن بإتيانه على الوجه الصحيح ، و إن لم يكن عادلاً .
    (مسألة 1421): من استأجر شخصاً لقضاء الصلوات عن الميت ثم تبين أنه لم يأت بها اصلاً ، أو أتى بها بصورة باطلة لا بد له من الاستيجار ثانياً .
    (مسألة 1422): يجب على من ظهر عليه آثار الموت و كان عليه واجب من الصلاة و الصيام ، الايصاء باستيجاره ، و يجب على الوصي إخراجها من الثلث .
    و هذا بخلاف الحج و الواجبات المالية ، كالزكاة و الخمس و المظالم و الكفارات ، فإنها تخرج من اصل المال أوصى بها أو لم يوص .
    نعم لو أوصى بأن تخرج من الثلث فتخرج منه ، فإن لم يف الثلث بها يخرج الزائد من الاصل .
    (مسألة 1423): لو شك في أن الاجير هل أدى العمل أم لا وجب على الاحوط الاستيجار ثانياً ، و إن كان الاجير يدعي الاداء . و أما إذا علم بأن الاجير قد أتى بالعمل و لكن شك في صحته و بطلانه ، فلا يجب الاستيجار ثانياً .
    (مسألة 1424): لا تصح إجارة ذوي الاعذار كالمصلي جالساً أو مع التيمم ، و إن كان الميت معذوراً بنفس هذا العذر .
    (مسألة 1425): يجوز استيجار الرجل عن المرأة و بالعكس ، و يعمل كل منهما في الجهر و الاخفات بحسب تكليف نفسه .
    (مسألة 1426): إذا اشترط على الاجير أن يؤدي العبادة على كيفية خاصه ، وجب عليه ذلك ، فيما إذا لم تكن باطلة في نظره .
    و أما إذا لم يشترط عليه ، فيجب أن يؤدي على طبق تكليف نفسه و الاحتياط الاستحبابي أن يعمل بأحوط الامرين من وظيفة نفسه و وظيفة الميت ، مثلاً لو كان الميت يقلد من يوجب التسبيحات الاربع ثلاث مرات و الاجير يقلد من يكتفي بمرة واحدة ـ أو بالعكس ـ ينبغي أن يقرءها ثلاث مرات .
    (مسألة 1427): يجب على الاجير الاتيان بالمقدار المتعارف من المستحبات إن لم يعين له مقدار خاص .
    (مسألة 1428): إذا استؤجر أشخاص لقضاء صلوات الميت ، لا يجب تعيين وقت مخصوص لكل واحد غير أن الاحتياط المستحب الذي لا ينبغي تركه تعيين وقت خاص لكل واحد منهم ، حذراً من وقوع صلاتين في زمن واحد مثلاً إذا عين لاحدهم أن يصلي من الصبح إلى الزوال ، ينبغي أن يعين أن يعين للاخر أن يصلي من الزوال إلى الليل .
    كما أن المستحب ـ احتياطاً ـ تعيين الصلاة التي يبتدء بها في كل مرة ، مثلاً يعين أن يكون أول صلاة يقضيها هي الصبح ، فيختم الدورة بالعشاء ، أو يعين أن تكون بداية الدورة صلاة الظهر فيختمها بالصبح .
    و هكذا يستحب أن يشترط عليهم الاتيان بصلوات يوم كامل في كل يوم دورة ، فإن بقيت ناقصة أسقطوها من الحساب ، و استأنفوا دورة جديدة .
    (مسألة 1429): لو استؤجر شخص لقضاء صلوات الميت سنة كاملة مثلاً ثم مات قبل انتهاء السنة ، وجب استيجار شخص آخر لتكميل ما علم أو احتمل بقاؤه .
    (مسألة 1430): إذا تسلم الاجير تمام الاجرة ، و مات قبل تكميل الصلوات ، وجب على ورثة الاجير ، رد اجرة البقية إلى ولي الميت ، مثلاً لو بقي نصف الصلوات ، يدفعون من ماله نصف الاجرة . هذا في صورة اشتراط المباشرة في قضاء جميع الصلوات ، و أما إذا لم يشترط عليه المباشرة ، وجب على ورثته استيجار شخص آخر من ماله لتكميل الصلوات ، فإن لم يكن له مال ، لم يجب على الورثة شي .
    (مسألة 1431): لو مات الاجير قبل تكميل الصلوات و كان عليه قضاء صلوات لنفسه أيضاً ، وجب الاستيجار من ماله لتكميل الصلوات الاستيجارية ، فإن زاد من ماله شيء ، يستأجر شخص لقضاء لصلوات نفسه . بشرط أن يكون قد أوصى بذلك و أجاز الورثة فإن لم يجيزوا يستأجر له بمقدار ثلث ماله .

    • تعداد رکورد ها : 88
    17263.jpg
     

     

    العنوان: قم المقدسه، مقابل رواق الامام الخمینی(ره)، مکتب سماحه آیه الله العظمی الشاهرودی (دام ظله)
    الهاتف:7730490 ، 7744327 - 0253 الفاكس: 7741170 - 0253  
    البريد الإلكتروني: info@shahroudi.net