پايگاه اطلاع رساني دفتر آيت الله العظمي شاهرودي دام ظله
ArticleID PicAddress Subject Date
{ArticleID}
{Header}
{Subject}

{Comment}

 {StringDate}
Wednesday 22 May 2019 - الأربعاء 16 رمضان 1440 - چهارشنبه 1 3 1398
 
  • العنوان :  
  • ذخيره المومنين  
  • Author :  
  • آيه الله حاج سيد محمد حسيني شاهرودي  
  •  BookIndexLink
  • ----------------------------------------------------------------------------------------

    صلاة عيدي الفطر و الاضحى

    (مسألة 1398): صلاة العيدين واجبة في زمن حضور الامام  (عليه السلام) و يشترط فيها الجماعة ، و أما في عصر الغيبة فهي مستحبة ، و تصح جماعة و فرادى .
    (مسألة 1399): وقت صلاة العيدين من طلوع الشمس يوم العيد إلى الزوال .
    (مسألة 1400): الافضل الاتيان بصلاة العيدين عند ارتفاع الشمس ، و تمتاز صلاة عيد الفطر باستحباب تأخيرها إلى مابعد الافطار و أداء زكاة الفطرة .
    (مسألة 1401): صلاة العيدين ركعتان ، يأتي في الركعة الاولى بعد الحمد و السورة بخمس تكبيرات ، و بعد كل تكبيرة قنوت و يكبر بعد القنوت الخامس و يركع ثم يسجد السجدتين ، و يقوم للركعة الثانية و بعد قراءة الحمد و السورة يكبر أربع تكبيرات و يقنت بعد كل تكبيرة و بعد الانتهاء من القنوت الاخير يكبر و يركع و يسجد السجدتين و يتشهد و يسلم .
    (مسألة 1402): لا يشترط في قنوت صلاة العيدين ذكر أو دعاء خاص و لكن الاحسن قراءة الدعاء «اللهم أهل الكبرياء و العظمة ، و أهل الجود و الجبروت ، و أهل العفو و الرحمة ، و أهل التقوى و المغفرة ، أسألك بحق هذا اليوم الذي جعلته للمسلمين عيداً ، و لمحمد ( صلى الله عليه و آله ) ذخراً و شرفاً و مزيداً ، أن تصلي على محمد و آل محمد و أن تدخلني في كل خير أدخلت فيه محمداً و آل محمد ، و أن تخرجني من كل سوء أخرجت منه محمداً و آل محمد صلواتك عليه و عليهم ، اللهم إني أسألك خير ما سألك منه عبادك الصالحون ، و أعوذ بك مما استعاذ منه عبادك المخلصون» .
    (مسألة 1403): يستحب في عصر غيبة الامام  (عليه السلام) قراءة خطبتين بعد الفراغ من صلاة العيدين ، و الاحسن أن يبين في خطبة صلاة عيد الفطر أحكام زكاة الفطرة ، و في خطبة صلاة عيد الاضحى أحكام الاضحية .
    (مسألة 1404): ليس لصلاة العيدين ـ بعد الحمد ـ سورة خاصة و لكن الاحسن أن يقرأ في الركعة الاولى سورة الشمس ( سورة 91 ) و في الركعة الثانية سورة الغاشية ( سورة 88 ) ، أو يقرأ في الاولى سورة الاعلى ( سورة 87 ) و في الثانية سورة الشمس .
    (مسألة 1405): تستحب إقامة صلاة العيدين في الصحراء و لكن الافضل لمن في مكة المكرمة أداؤها في المجسد الحرام .
    (مسألة 1406): من المستحب أن يغتسل قبل صلاة العيد ، ثم يخرج إليها ماشياً حافياً بوقار و سكينة ، متعمماً بعمامة بيضاء .
    (مسألة 1407): يستحب في صلاة العيد السجود على الارض ، و رفع اليدين حال التكبير و الجهر فيها لو كان المصلي إماماً أو منفرداً .
    (مسألة 1408): تستحب هذه التكبيرات بعد الفراغ من صلاة المغرب و العشاء من ليلة عيد الفطر و بعد صلاة الفجر ، و بعد صلاة العيد «الله أكبر ، الله أكبر ، لا إله إلا الله و الله أكبر ، الله أكبر و لله الحمد ، الحمد لله على ما هدانا ، و له الشكر على ما أولانا» .
    (مسألة 1409): يستحب التكبيرات المتقدمة في المسألة السابقة ما عدا جملة «و له الشكر على ما أولانا» بعد عشر صلوات أولاها صلاة الظهر من عيد الاضحى و أخيرتها صلاة الفجر من اليوم الثاني عشر ، ثم يقول (الله أكبر على ما رزقنا من بهيمة الانعام ، و الحمد لله على ما أبلانا ) . و إن كان يوم الاضحى بمنى يستحب قراءة هذه الاذكار بعد خمس عشرة صلاة ، أولاها صلاة ظهر العيد و أخيرتها صلاة الصبح من اليوم الثالث عشر .
    (مسألة 1410): الاحتياط المستحب امتناع النساء من الحضور لصلاة العيد إلا العجائز .
    (مسألة 1411): يجب على المأموم قراءة ما عدا الحمد و السورة من الاذكار في صلاة العيد كسائر الصلوات .
    (مسألة 1412): من أدرك بعض تكبيرات الامام لا بد له من إتمام التكبيرات مع قنوتاتها بعد ما دخل الامام في الركوع و يكفيه في كل قنوت كلمة (سبحان الله) أو (الحمد لله) .
    (مسألة 1413): إذا أدرك الامام في الركوع يمكنه أن ينوي و يكبر التكبيرة الاولى و يركع مع الامام .
    (مسألة 1414): إذا نسي السجدة أو التشهد في صلاة العيد يقضيها بعدها احتياطاً ، و هكذا لو فعل مايوجب سجدتي السهو ، فإن الاحوط الاتيان بهما بعد الصلاة .

    • تعداد رکورد ها : 88
    17263.jpg
     

     

    العنوان: قم المقدسه، مقابل رواق الامام الخمینی(ره)، مکتب سماحه آیه الله العظمی الشاهرودی (دام ظله)
    الهاتف:7730490 ، 7744327 - 0253 الفاكس: 7741170 - 0253  
    البريد الإلكتروني: info@shahroudi.net